منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 زاد المعلم في الميدان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: زاد المعلم في الميدان   السبت فبراير 09, 2013 11:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم ........ وأصلي وأسلم على معلم الناس الخير ،

(زاد المعلم في الميدان)

لعل هذا آخرمنشور مني لكم ولربما قال بعضكم (مقلع باللهجه الصنعانيه _أو مع ورور باللهجه التعزيه _اوفي 60 حريقه ) على العموم دعواتكم اخواني واخواتي واساتذتي وزملائي واطلب منكم المسامحه على كثرة المنشورات :::::

أخي المعلم ،اعلم ــ حفظك الله ــ : إن كنت في أي مرحلة تعمل ، أو أي فصل تُدَرِّس . فيتوجب عليك أن تبدأ التدريس للمقرر ، بداية جادَّة قويَّة ؛ لأنَّ الحماس للعمل في تدريس الطلاب ، يمكنه إحداث تغيير كبير في استجابة الطلاب لما يدرسون ويتعلمون . وبالتالي إدراكهم لقيمة مقرراتهم الدراسية .
وسوف أعرض عليك جملة من الأفكار في عملية التدريس ، هاك أخي المعلم ، تلك الوجبة الطازجة التي من شأنها أن تخلق لك بيئة إيجابية داخل الفصل : ــ
أولاً : تكوين جو ترحيبي :
1 ــ ادخل الفصل مبكرا دون تأخر
2 ــ حيِّ طلابك ــ بتحية الإسلام ــ في أثناء دخولك من باب الفصل ، حتى لو كنت معلماً لمادة اللغة الانجليزية . وقل : " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " .
3 ــ ابدأ حصصك في وقتها دونما تأخير .
4 ــ ناقش طلابك في المقرر الدراسي وأعط لهم نبذة مختصرة عن أهميته وقوته .
5 ــ وفِّر الوسائل التعليمية اللازمة لدرسك دائماً . مع مراعاة التنويع والتجديد والابتكار .
6 ــ وضِّح طريقتك ومنهجك في التدريس للطلاب .
7 ــ اجعل طلابك يرون ويشعرون بحماسك للمادة التي تدرس ، وحبك لها ، وللتعليم بشكل عام .
8 ــ حاول جاهداً حفظ أسماء طلابك ، ونادهم بأحب الأسماء إليهم . وهذا منهج شرعي .
9 ــ اقترب أكثر من طلابك ، وحاول التعرف على ظروفهم الخاصة ، التي تخدمك في عمل علاقات طيبة معهم .
10 ــ أثْرِ جو التعاون بين الطلاب ، فيشارك بعضهم البعض ، في حل بعض المسائل والتدريبات ... وغيرها .
ثانياً : تكوين جو إيجابي : ــ
1 ــ تابع حضور الطلاب للفصل ، من خلال كشف الحضور والغياب . ولا تنس السؤال عن الطلاب الغائبين بلغة تنمُّ عن حرصك عليهم .
2 ــ اشرح لطلابك ، لماذا هذا المقرر ضروري ومهم ومشوق . واخبر هم باهتماماتك تجاه هذا المقرر
3 ــ أعط الواجبات من أول يوم ، واجمعها في الحصة القادمة . واعمل على متابعتها تصحيحاً وتصويباً
4 ــ ابدأ تجاربك المخبرية ( المعملية ) ، أو أي تمارين أخرى من اول لقاءات المعمل .
5 ــ أخبر الطلاب كم من الوقت يحتاج المقرر لإنهائه ودراسته بإتقان .
6 ــ ضع عيِّنةً من أسئلة الاختبارات في أسئلة الواجبات ، حتى يتدرب الطلاب عليها ، ولا يصطدمون بها .
7 ــ اشرح لطلابك كيفية عمل الواجبات ، وكيفية التعامل مع أسئلة الاختبارات .
8 ــ لا تتهاون بقيمة المادة أمام الطلاب . حتى لا تفقدهم حماسهم لها ، وقد ينصرفون عنك أثناء الحصة
9 ــ قدِّر الطالب المستجيب لك ، والمشارك بالحصة ، بالثناء عليه ، أو بالدرجات ، حتى يشعر بجديتك ومصداقيتك في التعامل مع الطلاب .
ثالثاً : تشجيع التعلم التفاعلي : ــ
ويكون ذلك أخي المعلم بإتباع ما يلي : ــ
1 ــ تحرك في الفصل بانتظام لتشعر الطلاب بوجودك ، وتمنع أي سلوك غير مرغوب فيه داخل الفصل كالأحاديث الجانبية مثلاً .
2 ــ نوِّع في أسلوب عرضك للحصة حتى لا يشعر الطلاب بالملل ، وحبذا لو استخدمت طريقة التعلم التعاوني
3 ــ شجِّع الطلاب على تقديم آرائهم حول الدرس .
4 ــ أعط للطلاب فرصة كافية للحوار ، وطرح الأسئلة عليك أو على زملائهم ، واستقبل الإجابة منهم .
5 ــ أعط للطلاب بطاقات ملونة ، يحمل كل لون موضوعاً معيناً ، واطلب منهم التصويت لاختيار لون معين لمناقشة ما يحويه من موضوع .
6 ــ استخدم أسلوب توليد الأفكار أو جلسات العصف الذهني ، لتوسيع مدارك الطلاب .
7 ــ اعتمد الاختبارات والتمارين المتدرجة في درسك ، لترفع من مستوى تعلم طلابك .
8 ــ اجعل الطلاب يقدمون مقترحاتهم بكل صراحة حول الدرس ، وحول أعمال زملائهم .
9 ــ أعط الطلاب العديد من الفرص للتدريب على أسئلة اختبارات سابقة ، قبل الاختبار النهائي .
رابعاً : توفير الدعم للطلاب : ــ
1 ــ تعرَّف على طلابك ما أمكن وأحفظ أسماءهم قدر المستطاع .
2 ــ بيِّن للطلاب أنَّك قريب منهم ومستعد لمناقشة أي مشكلة تواجههم .
3 ــ كافئ السلوك السوي ، بالشكر والتقدير لمن تصدر منهم هذه السلوكيات .
4 ــ استخدم اللمسات الخفيفة : ابتسم ، قل دعابة جيدة ، اكسر روتين الحصة والاختبارات .
5 ــ وفِّر جدولاً لاستخدام الوسائل التعليمية .
6 ــ استخدم أمثلة متنوعة ، أو قصص هادفة ، تتعلق بالمفاهيم المهمة بالمقرر .
7 ــ استقبل ملاحظات طلابك على الحصة بصدر رحب .

وأخيراً وليس آخراً : كن دائماً أخي المعلم ، مؤثراً فعَّالاً قريباً من طلابك ، متجدداً في عطائك ...
والله نسأل أن يوفقك ، ويسدد خطاك ، وأن يعينك على هذه الأمانة العظيمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.alamontada.com
 
زاد المعلم في الميدان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: