منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قوالب الانترلوك وبلاط الارضيات ومستلزمات الحجر الصناعي
الخميس أبريل 10, 2014 4:07 am من طرف محبة الخيرر

» انتاج الحجر الصناعي وارضيات الارصفه مع الشركة العصرية
الخميس أبريل 10, 2014 4:01 am من طرف محبة الخيرر

» ابدأ مشروع صغير بارباح 600 جنية يوميا
الخميس مارس 20, 2014 12:26 pm من طرف محبة الخيرر

» مشروع صغير بماكينة واحده فقط
الخميس مارس 20, 2014 12:25 pm من طرف محبة الخيرر

» شركة فيوتك لأنظمة الباركود
الخميس مارس 20, 2014 12:23 pm من طرف محبة الخيرر

» فحم طبيعي عـــــــــــــــالى الجودة من الشركة العصرية
السبت مارس 08, 2014 5:38 pm من طرف محبة الخيرر

» ماكينة البلاستك الفاكيوم لأنتاج اشكار مختلفه من العبوات البلاستيكية
السبت مارس 08, 2014 5:37 pm من طرف محبة الخيرر

» الحجر الصناعى افضل انواع الاكسائات الخارجيه والداخليه
السبت مارس 08, 2014 5:36 pm من طرف محبة الخيرر

» بيع وتوزيع الفحم الماليزى والحطب عالى الجودة
السبت مارس 08, 2014 5:35 pm من طرف محبة الخيرر

 | 
 

 أنواع الدافعية لدى الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin


عدد المساهمات: 507
تاريخ التسجيل: 07/02/2013
العمر: 36
الموقع: منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: أنواع الدافعية لدى الطالب   السبت فبراير 09, 2013 12:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

(الدافعيةلدى الطالب _وانواعها )

• تعريف الدافعية : هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلي الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلي بلوغه الأهداف المنشودة وهي ضرورة أساسية لحدوث التعلم وبدونها لا يحدث التعلم .
• وهناك نوعان من الدافعية :
1- خارجية ويكون مصدرها المعلم – إدارة المدرسة – المنزل – الأقران.
2- داخلية ويكون مصدرها المتعلم نفسه .
حيث يقدُم على التعلم مدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته وسعياً وراء تحقيق رغبة ومتعة التعلم وهى المهارات التي يحبها ويميل إليها ولذا فهي شرط ضروري للتعلم الذاتي مدى الحياة .
• طرق استثارة الدافعية لدى الطلاب لأداء الواجبات المنزلية :
1- التأكيد على أهمية الواجب بالنسبة للمجال الدراسي ...وأن أداءه عمل يثاب عليه من الله وهو من باب طلب العلم ( وأن طلب العلم فرض على كل مسلم ومسلمة ).
2- إعطاء الحوافز المادية مثل الهدايا وكلمات الشكر وكذلك المعنوية مثل : المدح والثناء أو كتابة اسمه على لوحة الشرف أو التحدث أمام زملائه عن تجربته في أداء الواجب وسبب تميزه .
3- استخدام أساليب التهيئة الحافزة لدفع الطلاب لأداء الواجبات مثل :
- ذكر أمثلة لطلاب متميزين في أداء الواجبات في الفصل أو في فصول أخرى .
- إبداء رضا المعلم وحبه للتلميذ الذي يؤدي الواجب في وقته على أكمل وجه.
- إرسال بطاقة شكر لوالدي الطالب على تميز الابن في أداء الواجبات .
- زيارة الطالب لوكيل أو لمدير المرحلة لشكره والثناء عليه مما يدفع الطالب لمزيد من العطاء
4- اختيار الواجب الذي يشبع حاجات الطلاب ويثير اهتمامهم مثال : في واجب القراءة يمكن أن تطلب من التلميذ أن يكتب خمسة جمل عن رحلة قام بها في البرية.
5- بناء علاقة أخوية حميمة وجيدة مع التلميذ فإن المحب لمن يحب مطيع .
6- دقة المتابعة للواجبات من حيث تسليمها في الموعد المحدد وردها في الوعد المحدد والاهتمام بها تصويباً وتنظيماً .
7- عدم المبالغة والإسراف في المدح وعبارات التعزيز بحيث تتناسب مع الأداء وحتى لا يشعر التلميذ بالغرور مما يؤثر سلباً على قوة الأداء والإنجاز لدية .
8- تعزيز روح المنافسة الشريفة بين الطلاب مثل تقسيم الطلاب إلى زمر وتسمى كل زمره باسم معين مثل زمرة الفاروق وتقول: إنني سأكافئ إن شاء الله أفضل زمرة في تقديم الواجبات في موعدها المحدد والأحسن أداءً مما يدفع الجميع إلى التعاون وحث المقصرين على العمل .
9- عمل استبانه سريعة للطلاب للوقوف على أسباب كراهيتهم للواجبات وطلب اقتراحاتهم للواجبات مما يساعدك علي الوقوف على المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها.
10-توجيه انتباه الطلاب منخفضي الدافعية للواجبات إلى نماذج قدوة من زملائهم أصحاب الهمم العالية للتأثر بهم .
11- إشعاره الطالب المقصر بتقصيره وخطر تركه للواجب، وعدم الرضا بتصرفه وأدائه ( عامل التخويف والتهديد ) وآلية ذلك على سبيل المثال لا الحصر : أن تقول للمقصر : أنا غاضب منك اليوم ، ما توقعت مثل هذا التصرف، وهذا التقصير ولابد من العودة سريعاً إلى اجتهادكم وتفوقك الذي تعودناه منك .... إلخ وستجد مردوداً ايجابياً إن شاء الله .
12- مساعدة الطالب على حل الواجبات إما بتبصيره بكيفية الحل أو تنظيم الدفتر .
13- الصبر الصبر على الطلاب والاستعانة بالله والدعاء لهم بالتوفيق والهداية " فإن الدعاء هو العبادة " وكان الصحابة رضوان الله عليهم يدعون الله الإعانة على كل أمر صغير أو كبير ، وأن يذلل له الركوبة .

أخي المعلم : وأخيراً هذا غيض من فيض سائلاً المولى عزوجل أن يعينك على أداء رسالتك وأن يسدد خطاك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.alamontada.com
 

أنواع الدافعية لدى الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اصعب لحظه يعيشها الطالب
»  أنواع التشريعات في القانون المغربي
» ما هي الدعوى وما هي شروط قبولها وما هي أنواع الدعوى ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية البشرية-