منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 رؤية جديدة لضبط الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: رؤية جديدة لضبط الصف   السبت فبراير 09, 2013 12:11 pm

ضبط الصف الدراسي.. رؤية جديدةمصطلح ضبط الصف من أهم المصطلحات التربوية التي قد يخطئ البعض فهمها، إذ يعتقد نسبة كبيرة من المعلمين أن ضبط الصف مفهوم يقصد به مجرد السيطرة على الطلاب داخل الصف وعدم حدوث أي فوضى أو ضوضاء يمكن أن تؤثر على شرح الدرس. إلا أن هذا المفهوم يتسع لأكثر من ذلك إذ يشمل توزيع أجزاء الدرس على مدة الحصة، وكذلك عمل التغذية الراجعة، ومعرفة مدى تعلم الطلاب للدرس علاوة على إشباع تطلعات الطلاب الفائقين، وكذلك مراعاة احتياجات الطلاب المتوسطين والضعاف.

ويتسع مفهوم ضبط الصف لأكثر من ذلك ليشمل مدى تغطية الدرس للمعايير المطلوب تحقيقها خلال الحصة الدراسية. وقد يتساءل البعض عن علاقة كل ما سبق بالمفهوم التقليدي لضبط الصف (السيطرة على الطلاب داخل الصف)، حيث تجيبنا الدراسات التربوية الميدانية أن المعلم إذا كان درسه مشوقاً للطلاب ويشبع رغبات كافة الطلاب، وأسلوب وإستراتيجية شرح الدرس ملائمة لجميع المستويات؛ فإن تلك العناصر تكون مفاتيح ضبط الصف والسيطرة على الطلاب داخل حجرة الدراسة.

ومن المعروف عملياً أن من يسبب الفوضى أثناء شرح الدرس غالباً من الطلاب غير القادرين على استيعاب مفردات الدرس أو لديهم فرط نشاط وبعض المشكلات السلوكية التي يكون المعلم ملما بها، ومن ثم يراعي متطلبات هذه الفئة من الطلاب؛ فإذا ما أشبعها بالتعاون مع الأخصائي الاجتماعي والنفسي فإن ذلك يحقق نتائج إيجابية داخل الصف الدراسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.alamontada.com
 
رؤية جديدة لضبط الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: