منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 نصائح لضبط الصف الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 39
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: نصائح لضبط الصف الدراسي   السبت فبراير 09, 2013 12:18 pm

(نصائح لضبط الصف الدراسي ) ضبط الصف الدراسي من أهم ركائز العملية التعليمية ولا يكون المعلم ناجحاً إذا لم يستطع ضبط الصف الدراسي؛ لأنه بدون ضبط الصف لن يستطيع المعلم أن يوصل المعلومة، علاوة على ذلك فإن هناك بعض الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لن يستطيع المعلم مراعاة احتياجاتهم إذا كان الصف غير منضبط.

وهناك العديد من الدراسات التي تناولت موضوع ضبط الصف، ونخلص من تلك الدراسات وكذلك من الخبرة الميدانية أن ضبط الصف يعتمد أولاً على شخصية المعلم؛ فيجب على المعلم أن يعطي انطباعاً لطلابه بطريقته وأسلوب عمله في بداية تعرفه عليهم وهذا هو أساس العمل داخل الصف طوال العام، فإذا أجاد المعلم فإنه سيترتب عليه ضبطاً وأسلوباً جيداً للعمل بعد ذلك، وثانياً على المعلم فهم ودراسة سيكولوجية طلابه ومعرفة مجموعات الطلاب التي من الممكن أن تسبب الفوضى والإزعاج إذا كانوا معاً ومن ثم فعلى المعلم إعادة تنظيم الطلاب طبقاً لمجموعات أو كما يراه مناسباً لسير درسه مراعياً أماكن الطلاب الذين يمكن أن يسببوا الفوضى إذا تجمعوا معاً.

وثالثاً على المعلم عرض درسه بطريقة مشوقة جاذبة لأذهان الطلاب مستخدماً الإستراتيجيات التعليمية الملائمة لذلك، ورابعاً على المعلم إشراك جميع الطلاب في المناقشات وخاصة الطلاب ذوي فرط النشاط وضعف الانتباه وتشتته والطلاب الضعاف لأنهم غالبا هم من يسببون الفوضى داخل الصف.

وأخيراً وليس آخراً على المعلم مراعاة ظروف واحتياجات طلابه وتنويع الحصة بشكل غير ممل يتخلله بعضاً من الترفيه عن الطلاب بما ينعش تفكيرهم وانتباههم وفي إطار موضوع الدرس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.alamontada.com
 
نصائح لضبط الصف الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: