منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 خصائص الاختبار الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 39
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: خصائص الاختبار الجيد   الأحد فبراير 10, 2013 9:13 am

(خصائص الاختبار الجيد)

أولاً(الصفات الأساسية) تتمثل في :
١
- الثبات
:
يقصد بالثبات أن كل فرد يحافظ على نفس الموقع تقريباً بالنسبة موزعة أو يبقى على حا له تقريبا

كما يقصد
بمفهوم ثبات الأختبار مدى خلوها من الأخطاء غير المنتظمة التي تشوب القياس
(
، قياس الأختبار للمقدار الحقيق للسمة التي يهدف لقياسها

-الموضوعية
:
يقصد بالموضوعية ألا يتأثر تطبيق الأختبار أو أداة القياس وتصحيحه وتفسير نتائجه بالحكم الذاتي

وهي تعني أيضاً إخراج رأي المصحح أو حكمه الشخصي من عملية التصحيح
، أي عدم توقف
علامة المفحوص على من يصحح ورقته وعدم اختلافها باختلاف المصححين، فيكون الجواب محددا سلفاً
لايختلف عليه اثنان كما في الأسئلة الموضوعية وقد يرى البعض أن المو ضوعية هي وجه آخر للثبات

- الصدق
:
عندما
يختار المعلم أكثر أساليب التقويم ملاءمة لتحد يد ما إذا كان الطالب قد حقق هدفاً تعليميا

معيناً، فإنه يكون مهتماً بصدق التقويم الذي يجريه وبذلك يمكن القول: (( إن كل اختبار صادق ثابت وليس العكس))
فالصدق يعنى بشكل اساسي بالاستعمالات المحددة لنتائج التقييم ويعتمد على صحة تفسيرهاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.alamontada.com
 
خصائص الاختبار الجيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التنمية المهنية للمعلم-
انتقل الى: