منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 {النشره التربويه_مفهومها_أهميتها_أهدافها_إجراءاتها}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 39
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: {النشره التربويه_مفهومها_أهميتها_أهدافها_إجراءاتها}    السبت فبراير 16, 2013 4:06 pm

{النشره التربويه_مفهومها_أهميتها_أهدافها_إجراءاتها} . > مفهوم النشرة التربوية :
هي وسيلة اتصال إشرافية كتابية يقوم أو يشرف أو يساهم المشرف التربوي في إعدادها وتوزيعها على المعلمين الذين يشرف عليهم وتتضمن عادة مجموعة من المعلومات والتوجيهات والمعارف والأفكار والتي أعدت وفق احتياجات معينة في الحقل التربوي وتسمى أيضا ( النشرات الإشرافية ).

ما الفرق بينها وبين القراءة الموجهة :
تعرف القراءة الموجهة بأنها: أسلوب إشرافي يهدف ا إلى تنمية كفايات المعلمين أثناء الخدمة من خلال إثارة اهتمامهم بالقراءات الخارجية ،وقد تكون القراءة عبارة عن كتاب أو مقال أو صفحة من كتاب أو جزء من بحث أو دراسة أو أي مقطعقرأته وأردت أن تنقله أو توجهه لغيرك ، بطريقة منظمة وخطة مدروسة يحددها المشرف ، إما لتقويم أو تعزيز سلوك معين.

أهمية النشرة التربوية :على الرغم من النقد الذي يوجه إلى أسلوب النشرات كونها تفقد عنصر الاتصال والتفاعل الإنساني إلى أنها تعد من أوسع الأساليب تأثيرا فهي تصل المشرف بجميع المعلمين الذين وزعت عليهم خاصة إذا أعدت بصورة جيدة واكتسبت صفات الاستمرار والانتظام والتميز والإبداع.

أهـــداف الـنشرة الـتربويـة :
1. تساعد على توثيق الصلة بين المعلم والمشرف التربوي.
2. من خلالها تتضح خطة المشرف التربوي للمعلمين ودورهم فيها.
3. أنها تخدم أعدادا كبيرة من المعلمين في مدارس المنطقة التعليمية.
4. تعرف المعلمين ببعض الأفكار والممارسات والاتجاهات التربوية الحديثة على المستوى المحلي والعالمي .
5. إبراز دور بعض المعلمين المتميزين عن طريق التوجيه لمبادراتهم ومشاريعهم المبتكرة وبحوثهم التربوية والتخصصية وخبراتهم التربوية المتميزة.
6. تطرح التساؤلات حول بعض المشكلات التربوية لتحفيز المعلمين لتناولها بالبحث والدراسة والتحليل واقتراح الحلول المناسبة لها.
7. توفر للمعلمين مصدرا مكتوبا ونموذجا يمكن الرجوع إليه عند الحاجة ومحاكاته عند الرغبة في إعداد نشرة تربوية.
8. تساعد في نقل وتعميم الخبرات المتميزة التي يشاهدها المشرف التربوي من خلال زيارات لعدة مدارس.

إجراءات إعداد نشرة تربوية :
· يتم اختيار عنوان للنشرة التربوية بحيث يمكن أن يكون سلسلة تحت عنوان معين ويصدر منها أعداد مرقمة ، ويمكن أن يكون العنوان متجدد مع كل عدد.
· يتم إعداد قالب معين للنشرة عن طريق احد برامج التصميم أو الاستعانة بخصائص الــــوورد الجديدة .
· يدون في الصفحة الأولى أو جزء منها : الجهة التعليمية عنوان النشرة – اسم معد النشرة ووظيفته وبريده الالكتروني – تاريخ النشرة – العام الدراسي.
· تستهل بمقدمة موجزة ، تشمل الهدف منها والنتائج التربوية والتعليمية المتوقع تحقيقها.
· يكتب الموضوع بلغة تربوية ويفضل إدراج بعض الصور التوضيحية لمحاكاة فصي الدماغ وتسهيلا لأصحاب الأنظمة البصرية ولكسر الملل عند قراءة النشرة .
· دون مراجع النشرة بشكل دقيق .
· اكتب رقم الهاتف إذا رغبت للرد على تساؤلات المعلمين حول النشرة .

عدد صفحات النشرة التربوية :
يتوقف عدد الصفحات على موضوع النشرة وعلى طبيعة القراءة عند المخاطبين ولكنني أفضل أن لا تقل عن 5 صفحات ولا تتجاوز 10 صفحات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.alamontada.com
 
{النشره التربويه_مفهومها_أهميتها_أهدافها_إجراءاتها}
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: موضوعات تهمـــــــــك-
انتقل الى: