منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قوالب الانترلوك وبلاط الارضيات ومستلزمات الحجر الصناعي
الخميس أبريل 10, 2014 4:07 am من طرف محبة الخيرر

» انتاج الحجر الصناعي وارضيات الارصفه مع الشركة العصرية
الخميس أبريل 10, 2014 4:01 am من طرف محبة الخيرر

» ابدأ مشروع صغير بارباح 600 جنية يوميا
الخميس مارس 20, 2014 12:26 pm من طرف محبة الخيرر

» مشروع صغير بماكينة واحده فقط
الخميس مارس 20, 2014 12:25 pm من طرف محبة الخيرر

» شركة فيوتك لأنظمة الباركود
الخميس مارس 20, 2014 12:23 pm من طرف محبة الخيرر

» فحم طبيعي عـــــــــــــــالى الجودة من الشركة العصرية
السبت مارس 08, 2014 5:38 pm من طرف محبة الخيرر

» ماكينة البلاستك الفاكيوم لأنتاج اشكار مختلفه من العبوات البلاستيكية
السبت مارس 08, 2014 5:37 pm من طرف محبة الخيرر

» الحجر الصناعى افضل انواع الاكسائات الخارجيه والداخليه
السبت مارس 08, 2014 5:36 pm من طرف محبة الخيرر

» بيع وتوزيع الفحم الماليزى والحطب عالى الجودة
السبت مارس 08, 2014 5:35 pm من طرف محبة الخيرر

شاطر | 
 

 مواصفات الامتحان الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safaa mahmoud



عدد المساهمات: 9
تاريخ التسجيل: 11/02/2013
الموقع: مصرية من دمياط

مُساهمةموضوع: مواصفات الامتحان الجيد   الخميس أبريل 25, 2013 8:36 pm


مواصفات الامتحان الجيد
مواصفات الامتحان الجيد
________________________________________
هناك العديد من الامور التي يجب مراعاتها عند صياغة اسئلة الامتحان

- أن يكون السؤال من داخل المنهج الدراسي والكتاب المدرسي.
- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً، ولا يحتمل تأويلات وتفسيرات مختلفة، ويفهمه جميع الطلاب بصيغة واحدة.
- ضرورة البعد عن الغموض.
- أن تكون الاسئلة مباشرة وقصيرة أى تكون بعيدة عن الاطناب.
- أن تقيس هذه الاسئلة مستوى الطالب بدقة.
- أن تقيس الاسئلة ما تحقق من نمو للطالب ليس فقط في الجانب المعرفى ولكن أيضاً في الجانب الوجداني والمهارى.
- أن تراعى الاسئلة مسألة الفروق الفردية بين الطلاب لتتلاءم مع الطالب المتوسط وتشبع حاجات الطالب الموهوب.
- ألا تكون اسئلة المادة مقالية فقط، ولكن تتنوع صيغ السؤال داخل الورقة الامتحانية ما بين اسئلة مقالية وأخرى موضوعية لقياس الفهم والتذكر والمهارة.
- أن تعطي بعض نوعيات الاسئلة للطالب فرصة للتعبير عن ذاته وأفكاره وشخصيته.
- وهناك تعليمات واضحة لواضع الاسئلة بمعرفة الوزن النسبى للاسئلة ومعرفة معامل الصعوبة ومعامل السهولة لكل سؤال، حتى لا تظهر اسئلة فوق مستوى الطلاب أو توجد اسئلة دون المستوى. أن تغطى الاسئلة كل اجزاء المنهج بحيث لا تركز على جزء وتترك جزءاً. وبذلك نبتعد عن ما يسمى بالحظ للطالب، فلا يذاكر جزءاً ويأتى منه كل الامتحان، أو يترك جزءاً ويأتى منه كل الامتحان، وذلك من أجل التفريق بين الطالب الذى ذاكر جميع أجزاء المنهج بفهم واتقان، والطالب الذى ترك جزءاً من المنهج وبذلك تتوافر العدالة للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مواصفات الامتحان الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  القائمة الاسمية للناجحين في الامتحان البسيكوتقني للجمارك رتبة أعوان الرقابة 09/02/2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: التوجيه التربوي-