منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 3:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 10:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 10:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 10:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 10:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 10:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 10:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 10:13 am من طرف killer

» دور القيادة المدرسية في الوقاية من المشكلات في الميدان التربوي
الإثنين يوليو 28, 2014 10:12 am من طرف killer

شاطر | 
 

 مواصفات الامتحان الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
safaa mahmoud



عدد المساهمات: 9
تاريخ التسجيل: 11/02/2013
الموقع: مصرية من دمياط

مُساهمةموضوع: مواصفات الامتحان الجيد   الخميس أبريل 25, 2013 8:36 pm


مواصفات الامتحان الجيد
مواصفات الامتحان الجيد
________________________________________
هناك العديد من الامور التي يجب مراعاتها عند صياغة اسئلة الامتحان

- أن يكون السؤال من داخل المنهج الدراسي والكتاب المدرسي.
- أن يكون السؤال واضحاً ومحدداً، ولا يحتمل تأويلات وتفسيرات مختلفة، ويفهمه جميع الطلاب بصيغة واحدة.
- ضرورة البعد عن الغموض.
- أن تكون الاسئلة مباشرة وقصيرة أى تكون بعيدة عن الاطناب.
- أن تقيس هذه الاسئلة مستوى الطالب بدقة.
- أن تقيس الاسئلة ما تحقق من نمو للطالب ليس فقط في الجانب المعرفى ولكن أيضاً في الجانب الوجداني والمهارى.
- أن تراعى الاسئلة مسألة الفروق الفردية بين الطلاب لتتلاءم مع الطالب المتوسط وتشبع حاجات الطالب الموهوب.
- ألا تكون اسئلة المادة مقالية فقط، ولكن تتنوع صيغ السؤال داخل الورقة الامتحانية ما بين اسئلة مقالية وأخرى موضوعية لقياس الفهم والتذكر والمهارة.
- أن تعطي بعض نوعيات الاسئلة للطالب فرصة للتعبير عن ذاته وأفكاره وشخصيته.
- وهناك تعليمات واضحة لواضع الاسئلة بمعرفة الوزن النسبى للاسئلة ومعرفة معامل الصعوبة ومعامل السهولة لكل سؤال، حتى لا تظهر اسئلة فوق مستوى الطلاب أو توجد اسئلة دون المستوى. أن تغطى الاسئلة كل اجزاء المنهج بحيث لا تركز على جزء وتترك جزءاً. وبذلك نبتعد عن ما يسمى بالحظ للطالب، فلا يذاكر جزءاً ويأتى منه كل الامتحان، أو يترك جزءاً ويأتى منه كل الامتحان، وذلك من أجل التفريق بين الطالب الذى ذاكر جميع أجزاء المنهج بفهم واتقان، والطالب الذى ترك جزءاً من المنهج وبذلك تتوافر العدالة للجميع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
killer



عدد المساهمات: 18
تاريخ التسجيل: 28/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: مواصفات الامتحان الجيد   الإثنين يوليو 28, 2014 10:10 am

شكرا علي الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://banathi.com/category10
 

مواصفات الامتحان الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الامتحان النهائي لمادة حقوق الإنسان 28/5/2007
» نماذج بكالوريا 2007 و 2008
» حل أسئلة امتحان مقرر المحاسبة الحكومية للسنة الثالثة قسم المحاسبة 2007/2008
» كيفية إدراج مقطع فيديو ضمن شرائح العرض في برنامج البوربوينت 2007
» جميع مواضيع البكالوريا لكل الشعب من 1995 ال غاية 2007

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي ::  :: -