منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 الخبر الصحفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin


عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 39
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: الخبر الصحفي   السبت فبراير 09, 2013 8:26 am

الخبر الصحفي

أخي المعلم إن مادة التعبير هي أقل فروع اللغة العربية حظًا عند أصحاب الصنعة من المعلمين والكتَّاب وغيرهم فالكثير لا يليها اهتمامًا يليق بها على الرغم من أنها أكثر الفروع أهمية لأن هذه المادة لا يشق غبارها إلا الماهرون في اللغة وأرباب الثروات اللغوية المميزة والمتنوعة فهي لغة الأدباء والكتاب والمبدعين في مجالات اللغة والأدب.
ولذا أفردنا في هذا المقام إسهاما واجتهادًا متواضعًا لإخواننا معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة ليكون إثراءً لهم عند تناول الموضوعات ذات العلاقة، وليجدوا فسحة في مخاطبة الطلاب، ومادة إثرائية للمناقشة والطرح.
أولاّ؛
مفهوم الخبر الصحفي:
وجد أهل الإعلام صعوبة في تعريف الخبر الصحفي لعدة أسباب منها :
1) إن الخبر شأن إنساني متباين حسب المكان والزمان وحسب أصحابه.
2) إنه متصل بالحياة اليومية فهو نمط غير ثابت أو مستقر.
3) إنه مرتبط بالمجتمع ولذلك يختلف من مجتمع لآخر.
4) التطور السريع للاتصالات سبب عدم الاتفاق على مفهوم ثابت للخبر فلا خبر قبل ظهور الطباعة يختلف عن الآن.
أسس الخبر :
يعتمد أي خبر على زاويتين :
1) كل جديد.
2) ما يهم الناس.
تعريف الخبر :
قالوا إن أساس الخبر هو الإثارة والخروج عن المألوف فإذا قلت إن الكلب عضَّ رجلا ليس خبرا ولكن الخبر أن يعض الرجلُ الكلب.
الخبر كما يعبر عنه أدبيات الإعلام والصحافة في الدول المتقدمة هو :
1) وصف أو تقرير لحدث مهم بالنسبة للجمهور.
2) جمع الحقائق عن الأحداث الجارية التي تثير اهتمام الجماهير.
3) تقرير وقتي عن أي شيء مثير للإنسان ويثير القراء.
4) الحدث الذي يثير الاهتمام عند أكبر عدد من القراء.
5) ما يقدم الجديد، ويشبع فضول القراء.
وهناك تعريفات أخرى تركز على ما هية الخبر فقط منها :
*/ الخبر : كل شيء يحدث ويهتم به الناس.
*/ الخبر : هو كل الوقائع الأساسية التي تتعلق بأي شيء (حدث أو مناسبة أو فكرة) تستحوذ اهتمام الناس، يقول الدكتور فاروق أبوزيد في كتابه (فن الخبر الصحفي) : هو تقرير عن حادثة أو واقعة أو فكرة تمس مصالح عدد كبير من الناس وتثير اهتمامهم.

أنواع الأخبار :
- وفقًا للوسيلة : خبر صحفي – إذاعي – تلفزيوني – إلكتروني.
- وفقًا لمكان وقوعها : محلي- قومي- عالمي.
- حسب طبيعة وقوعها : جاهز – مبدع – سلبي – إيجابي.
- وفقا للموضوع : ديني - سياسي – اقتصادي – اجتماعي – عسكري- رياضي – فني – أدبي – علمي .......... الخ
- بحسب طبيعتها :
متوقعة : مثل يوم 27 يناير 2013م ستنعقد القمة الامميه لمجلس الامن الدولي في اليمن .
: بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول يوم السبت 19\1\2013 م اول يوم لاختبارات نصف السنه .
غير متوقعة : مثل زيارة رئيس دولة إلى دولة أخرى فجأة.
تصنيفات أخرى للأخبار :
جاهز – مبدع – سلبي – إيجابي – جاد – الخفيف – مجرد – مفسر – موضوعي – ملون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.alamontada.com
 
الخبر الصحفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: موضوعات تهمـــــــــك-
انتقل الى: